SWCC
الإثنين 29 ذو القعدة 1438هـ

:: تفاصيل الخبر

المهندس الفضلي يوقع عقد مشروع نظام نقل مياه الشعيبة / منى (ب)

21/08/38 خبر

وقّع معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اليوم، عقد مشروع نظام نقل مياه الشعيبة/ منى (ب)، مع شركة الراشد للتجارة والمقاولات لضخ المياه المحلاة بطاقة 600 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً، بحضور معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي وعدد من المسؤولين في الوزارة والمؤسسة.
من جهته رفع المهندس الفضلي شكره لخادم الحرمين الشرفين بمناسبة تمكين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من توقيع هذا العقد الذي سيؤدي بحول الله وقوته إلى زيادة ضخ المياه المحلاة إلى مكّة المكرمة ومدينة جدّة.
وبيّن معاليه أن هذا المشروع سيخدم المشاعر المقدسة عبر زيادة كميات المياه المحلاة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدّسة، التي أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها وحرصها، بما يضمن راحة ضيوف الرحمن من معتمرين وحجاج بيت الله العتيق، مشيراً إلى أن المشروع يأتي مواكباً لرؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى استدامة إمداد خدمات المياه لهذه المنطقة.
من جانبه أوضح المهندس الحازمي أن هذا المشروع سيتولى تنفيذه شركة الراشد للتجارة والمقاولات، بتكلفته قدرها 840 مليون ريال سعودي، ومدة المشروع 18 شهرًا بطاقة ضخ تبلغ 600 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة (يومياً) بطول 86 كلم وقطر 80 بوصة، مبينا أن المشروع يتضمن ترقية نقل مياه الشعيبة قويزة من 310 آلاف متر مكعّب من المياه المحلاة إلى 620 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً حيث ستبلغ ضعف الكمية الحالية بجدة بعد اكتمال المشروع.
وبيّن أن هذا المشروع يهدف إلى استيعاب كمية المياه المحلاة الإضافية التي ستضخ لمكة المكرمة بعد إتمام أعمال التوسعة لمحطة الشعيبة 3 بالإضافة إلى رفع كميّة الضخ بنظام نقل مياه الشعيبة قويزة.
ولفت المهندس الحازمي الانتباه إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تماشياً مع اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالأماكن المقدسة ووفّرت كافة المتطلبات والامكانات لتنفيذ هذا المشروع من أجل رفع الطاقة الإنتاجية من المياه المحلاة وامدادها لهذه الاماكن بموثوقية عالية سيما وأن منطقة مكة المكرمة تشهد نهضةً تنموية وتطويرية متسارعة على كافة الأصعدة.
وقال : إن كمّية المياه المحلاة التي تصل إلى منطقة مكّة المكرمة حالياً تبلغ 730 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة (يومياً) وبعد دخول المشروع بمشيئة الله ستصل كميّة المياه المحلاة لمنطقة مكّة المكرمة إلى 1.070 مليون متر مكعّب من المياه المحلاة (يومياً) لتسهم في تلبية احتياجات المنطقة بالمياه المحلاة سيما وأن مكة المكرمة يتم تغطيتها بالكامل بالمياه من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.​

البريد الالكترونى *
عنوان التعليق *
محتوى التعليق *