SWCC
الأحد 27 جمادى الثانية 1438هـ

:: الخدمات

 
يفخر معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بكونه الجهة البحثية الوحيدة في المنطقة المتخصص في أبحاث صناعة تحلية المياه المالحة. ويمتلك المعهد بنية تحتية لأغراض الأبحاث والاختبار والتطوير تتمثل في 3 مختبرات كبيرة مجهزة بأحدث تقنيات التحليل والاختبار هي مختبرات قسم الكيمياء ومختبرات قسم التآكل ومختبرات قسم البيئة والأحياء البحرية. كما يمتلك المعهد ثمان (8) محطات تجريبية تغطي تقنيات التحلية الرئيسية لاستخدامها في مختلف الأغراض البحثية والتقييمية للمواد الصناعية المختلفة.
يقدم المعهد 3 أنواع من الخدمات التجارية لمحطات التحلية العاملة ولجميع الجهات ذات العلاقة بتحلية ومعالجة المياه ، وتتمثل هذه الخدمات فيما يلي :
 
o  الدراسات الاستشارية
o  المشاريع التقييمية
o  التحليل والاختبار
 
أولاً : الدراسات الاستشارية:
 
لدى المعهد نخبة من العلماء والخبراء والفنيين المتخصصين في مختلف تقنيات تحلية المياه المالحة والبيئة المرتبطة بها. وبمساندة التجهيزات المتقدمة في معامل ومختبرات ومحطات المعهد التجريبية، تستطيع هذه النخبة بكل جدارة وعلى قدر عالي من الاحترافية تقديم خدمات استشارات سواء كانت هندسية أوعلمية أوبيئية في المجالات التالية :
1. مشاكل الترسبات الملحية في أجزاء محطات التحلية المختلفة مع اقتراح أفضل السبل لحلها والتغلب عليها.
2. مشاكل تآكل سبائك المعادن في أجزاء محطات التحلية المختلفة ومشاكل انهيار بعض المعدات مع اقتراح أفضل السبل لحلها والتغلب عليها.
3. مشاكل التلوث الحيوي الناتجة عن نموات البكتيريا والطحالب في المياه، مع التوصية بأفضل طرق التعقيم المناسبة.
4. تشريح أغشية التحلية والمعالجة المختلفة للوقوف على مسببات إخفاقها وتحديد العوامل والظروف التشغيلية التي أدت إلى ذلك.
5. الطرق المثلى لتنظيف أجزاء محطات التحلية المختلفة.
6. مشاكل التلوث البيئي لمحطات التحلية سواء البيئة الهوائية أو المائية للملوثات العضوية والغير عضوية.
 
خدمات.gif 
ثانياً: تقييم المواد الصناعية:
 
يقدم المعهد خدمات تقييم كفاءة المواد الصناعية المختلفة قبل استخدامها مباشرة على وحدات المؤسسة العاملة مثل مواد منع الترسب، ومانعات الرغوة ، ومثبطات التآكل، ونازعات الأكسجين ومضافات الوقود وغيرها من المواد الكيميائية بالإضافة إلى تقييم كفاءة الطلاءات وأغشية التحلية والمعالجة الأولية المختلفة.
 
تتم عملية التقييم عادة على ثلاث مراحل : (1) المرحلة المخبرية ، ثم (2) مرحلة محطات المعهد التجريبية، ثم (3) مرحلة المحطات التجارية. وعند فشل المادة في أي من هذه المراحل ، تلتغي عملية التقييم للمراحل التي تليها، إلى أن يتم تطوير وتحسين المنتج من قبل المصنع ثم يعاد تقييمه من جديد.
 
يقوم المعهد عند إجتياز المنتج جميع مراحل التقييم الثلاث بنجاح، بمنح الشركة ذات العلاقة (شهادة كفاءة منتج) تؤهله للدخول في نظام المنافسات سواء في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أو خارجها.
 
خدمات  2.jpg
 
ثالثاً : خدمات التحليل والإختبار:
 
يمتلك معهد الأبحاث وتقنيات التحلية مجموعة ضخمة من أجهزة التحليل والإختبار التي قلما تتوفر تحت سقف واحد في بعض المراكز البحثية. فالمعهد لا يتردد مطلقا في تجهيز مختبراته بأفضل الأجهزة والمعدات والتقنيات المتقدمة، ليس فقط للتحاليل والإختبارات الدارجة وإنما أيضا لكثير من التحاليل والإختبارات المتقدمة. يعمل على تشغيل هذه الأجهزة نخبة من الخبراء السعوديين والأجانب، مؤهلين لتقديم أفضل النتائج لأدق عمليات التحليل والإختبار. 
 
خدمات 3.jpg 
جهاز المجهر الإلكتروني في قسم التآكل لفحص وتحليل المعادن والملوثات
 
 
 
خدمات 4.jpg 
جهاز الأشعة السينية في قسم التآكل لتحديد التركيب البلوري للمعادن والسبائك والرواسب
 
 
 
خدمات 5.jpg 
جهاز الإنعاث الذري مع طيف الكتلة لدى قسم الكيمياء لتحليل العناصر الثقيلة عند مستويات النانو
 
 
 
 خدمات 6.jpg
جهاز فصل الغازات مع طيف الكتلة لدى قسم الكيمياء لحليل المواد والملوثات العضوية عند مستويات النانو
 
 
 
خدمات 7.jpg 
جهاز التحليل الأيوني في قسم الكيمياء لعنصر البرومات في المياه