​​​​​

الفئات
في عام 1385هـ تم إنشاء إدارة عامة لتحلية المياه المالحة وذلك بوزارة الزراعة والمياه بجدة وأسندت مهام هذه الإدارة للأمير محمد الفيصل.
رؤية المؤسسة : الريادة و التميز في صناعة تحلية مياه البحر . رسالة المؤسسة : تلبية احتياجات عملائنا من مياه البحر المحلاة ​ بكفاءة وموثوقية وبأقل تكلفة ممكنة وأعلى مردود اقتصادي، والاستثمار الفعال في مواردنا البشرية وتحفيزها، وتطوير صناعة التحلية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والالتزام بمعايير السلامة والبيئة.
1- خدمة العملاء - تلبية احتياجات عملائنا من مياه البحر المحلاة وتأمين خدماتنا بأعلى جودة وموثوقية. 2- الاستدامة المالية - تحقيق أعلى مردود اقتصادي من خلال زيادة العائدات وتخفيض التكاليف. 3- فعالية التشغيل - تحقيق الكفاءة والفعالية في المنتج والعمليات. 4- الموارد البشرية - تنمية وتطوير الموارد البشرية وتحفيزها وبناء الكفاءات الوطنية في مناخ تسوده العدالة وروح الفريق الواحد مع الشعور بالمسؤولية والانتماء. 5- التنمية الاقتصادية - المشاركة الفعالة في تطوير وتوطين صناعة التحلية. 6- استدامة الأمن والسلامة - الالتزام بأفضل ممارسات الأمن والسلامة. 7- الاستدامة البيئية - الالتزام بتطبيق قواعد وأنظمة البيئة.
نعم يوجد. عدد أعضاءه 7 أعضاء +رئيس مجلس الإدارة + نائب رئيس مجلس الإدارة.
32 محطة موزعة على 17موقعاً على الساحلين الشرقي والغربي
التحلية تنتج 5.6 مليون متر مكعب يومياً.
انتشلت آلة تعمل بالفحم الحجري لتقطير بخار الماء من إحدى السفن المتحطمة ونصبت على شاطىء جدة وسميت (الكنداسة) اشتقاقا من اسمها اللاتيني (condenser) وتعني المكثف.
في 20 شعبان 1394هـ صدر المرسوم الملكي رقم م/49 بإنشاء ( المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ) كمؤسسة عامة مستقلة.
12345

​​​​​​