​​

 

مقدمة:

تعتبر المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمملكة العربية السعودية الرائدة عالميا في مجال إنتاج المياه المالحة بنسبة تبلغ قرابة 22.2 % من الانتاج العالمي، و 54 % من إنتاج دول الخليج العربي. وإيمانا منها بأهمية البحث العلمي والتطوير التقني فقد أنشأت معهداً بحثي متخصص بهدف تحقيق إحدى الغايات الإستراتيجية للمؤسسة وهي توطين وتطوير صناعة تحلية المياه المالحة.

تم إنشاء المعهد بجانب أكبر محطات المؤسسة على ساحل الخليج العربي بمحافظة الجبيل. وتم افتتاحه في عام 1407 ه الموافق 1987 م تحت مسمى مركز الأبحاث والتطوير. وفي الفترة من 2007 إلى 2015 م تم اتخاذ سلسلة من القرارات المهمة تجاه المركز تمثلت في إعادة هيكلته وتغيير مسماه إلى معهد الأبحاث وتقنيات التحلية وإقرار قيام المعهد بتقديم خدماته البحثية والإستشارية والتحليلية للقطاع الخاص بمقابل مادي. لقد اضطلع المعهد بدوره الريادي بمجال أبحاث تحلية مياه البحر وركز أنشطته البحثية في الأبحاث التطبيقية ايمان منه بأهميتها في تطوير صناعة التحلية بالمملكة ورفع كفاءتها وفي أبحاث حل المشاكل التي تواجه محطات التحلية بالإضافة لأبحاث اختبار وفحص المواد والمعدات. ويقوم المعهد بتقديم الخدمات التحليلية التي تضمن سلامة المياه المنتجة من النواحي الكيميائية والميكروبية والفيزيائية لجميع المحطات بالمؤسسة للتأكد من مطابقتها لمواصفات مياه الشرب القياسية كما يقدم هذه الخدمة والخدمات الاستشارية وخدمات تقييم المواد للجهات الخارجية ذات العلاقة بصناعة التحلية بمقابل مادي بموجب اتفاقات مع طالبي الخدمة.

ويسعى معهد الأبحاث وتقنيات التحلية منذ تأسيسه  الى ابراز دورة الريادي والذي يركز على خفض تكلفة إنتاج المياه المحلاة وامتلاك وتوطين التقنيات الذي يحقق بشكل مباشر وغير مباشر أهداف برنامج التحول الوطني 2020 للمملكة العربية السعودية وذلك من خلال تعزيز الشـــراكة مع القطـــاع الخاص في مجال الأبحاث والتطوير مما له الأثر الفعال في تحقيق هدف رؤية المملكة 2030 للمساهمة في تعظيم المحتوى العلمي والتقني المحلي.

وقد شارك معهد الأبحاث بنشر العديد من الأوراق البحثية والتقارير الفنية بالدوريات المتخصصة والمؤتمرات العالمية والإقليمية والمحلية ونال العديد من الجوائز وعدد من براءات الاختراع وغيرها من الانجازات.

 

الرؤية:​

الريادة عالميا في سوق حلول المياه بحلول 2030

 

الرسالة:

قيادة الابتكار في تقنيات التحلية، لإنتاج المياه بطرق مستدامة عالية الكفاءة ومنخفضة التكاليف ومستدامة للجميع في كل مكان

 

القيم:

· التميز  

· الابتكار

· الشفافية

· الخدمة

· التعاون

. النزاهة


الهيكل التنظيمي:​

                                                            الهيكل التنظيمي.png


براءات الإختراع:


 * تحلية مياه البحر بطريقة إزدواجية بإستخدام أغشية الترشيح ( النانو )لرفع مستوى الانتاجية وجودتها مقارنتا بالطرق التقليدية لتحلية مياه البحر

 * نظام تحلية متكامل مزدوج يجمع المعالجة الاولية بأغشية الترشيح ( النانو ) وعملية التحلية بالتناضح العكسي ذو نسبة استرجاع عالية وكفائة عالية في استخدام الطاقة.

 * تحلية مياه البحر بطريقة إزدواجية أو ثلاثية متكاملة مكونة من أغشية الترشيح (النانو ) مع الطرق الحرارية التقليدية لتحلية مياه البحر مع أو بدون أغشية التناضح العكسي.

 * نظام للتحكم في أجهزة تبخير المياه العذبة ، وطرق التحكم في عمليات تشغيل وتوليد لأجهزة تبخير المياه العذبة.

 * منظومة وطريقة تحلية لإنتاج مياه عذبة.

 * منظومة وطريقة تحلية لإنتاج مياه عذبة، تحتوي على منظومة ذات مجموعات متعددة التصاميم و كفاءة عالية.

 * إزالة البورون من المياه المالحة باستخدام اغشية النانو في المعالجة القاعدية.

 * نظام وطريقه تركز رجيع محطات التحلية.

 * نظام وطريقة التمعدن.

 * عزل ثاني أكسيد الكربون.

 * التنقية بتقنية الأيونات أحادية التكافؤ باستخدام نظام الترشيح النانوي (متناهي الدقة ) ذي المسارات المتعددة مع إعادة التدوير.​



الجوائز:

 

*       جائزة منظمة التحلية العالمية للعام 1999م لاكتشاف الأسلوب الجديد لمعالجة مياه البحر بالأغشية المتناهية الدقة (النانو).

*       حصل معهد الأبحاث على جائزة المراعي في عامها الأول 2001م فرع العمل الابداعي في المجال الهندسي.

*       حصل بحث " تخفيض التكلفة التشغيلية لمواد مانع الترسب الكيميائية المستخدمة في محطات تحلية التقطير الوميضي " على جائزة المراعي في عامها الثاني 2002م  فرع العمل الإبداعي في مجال الكيمياء .

*      جائزة أفضل إبتكار يؤدي إلى تطور صناعة التحلية (اسبانيا 2007 م ).

*      جائزة الإبداع والتميز (منتدى المياة والطاقة السعودي – جدة 2007 م ).جائزة الامير سلطان بن عبدالعزيز العالمية لأبحاث المياه في دورتها الثالثة (لعام 2006 – 2008 م) وذلك عن تطوير طريقة إبداعية إقتصادية لعمليات التحلية الغشائية الحرارية.​