من نحن


 

 


 

بدأت المؤسسة الاهتمام بالتدريب و تأهيل الكوادر الوطنية في عام 1402 هـ، 1982 م حيث افتتحت مركزين للتدريب في كل من جدة والجبيل وفي عام 1407هـ الموافق 1987م تم دمج نشاط  المركزين في مركز واحد بالجبيل، وتم إنشاء مبنى للتدريب على مساحة 37.000 م2، ضم جميع الاحتياجات والمتطلبات الضرورية للتدريب من قاعات وورش ومعامل والتي تم تجهيزها بأحدث التجهيزات والمعدات والأدوات اللازمة للتدريب، و افتتحه رسميا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية في 1402/07/21 هـ الموافق  1987/02/21 م  . 

في عام 1428 هـ ،2007 م تم افتتاح المبنى رقم (2) للورش والقاعات وروعي في تجهيزه أحدث ما وصلت إلية التقنيات الحديثة في مجال التدريب ، ودشنه معالي محافظ المؤسسة في 28/8/1428هـ . ومن أهداف مركز التدريب : 

  • وضع خطط التدريب بما يخدم أهداف السعودة وتطوير المهارات ودراسة الاحتياجات التدريبية. 

  • تنفيذ البرامج التأهيلية لحديثي الخبرة من المهندسين والمشغلين والفنيين. 

  • البرامج التطويرية لموظفي المؤسسة في شتى المجالات الفنية و الإدارية وخطط التدرج الوظيفي. 

  • التعاون والتنسيق مع المؤسسات العامة والخاصة في المجالات المتعلقة بالتدريب والتعليم المستمر. 

  • تصنيف المدربين السعوديين مهنياً ومنحهم الشهادات المناسبة بناء على ذلك. 

  • إعداد الحقائب التدريبية وما يستلزم ذلك من تصميم ومراجعة واعتماد. 

 

ينفذ مركز التدريب عدة برامج تدريبية وهي :  

  • برامج تأهيل المهندسين - المشغلين - الفنيين  

  • برامج تطويرية ( تهدف إلى رفع كفاءة العاملين بالمحطات من خلال إكسابهم معلومات نظرية ومهارات عملية في مجال تخصصاتهم. ويتم تنفيذ هذه البرامج بناء على حاجة المحطات لها و إمكانية مركز التدريب لتنفيذها وتشمل : برامج في تشغيل محطات التحلية والقوى الكهربائية - صيانة محطات التحلية والقوى الكهربائية. - تطبيقات الحاسب الآلي - تعلم اللغة الإنجليزية - السلامة و الإطفاء – المستودعات - العلوم الإدارية – الجودة ) 

  • برامج المسئولية المجتمعية ( إدراكا من إدارة المركز لأهمية الدور المناط به في خدمة و تنمية المجتمع فقد قدم المركز ( 9 ) برامج صيفية لأبناء الموظفين  , أستفاد منها قرابة ( 200 ) متدربا . كما نفذ و ينفذ العديد من البرامج و المحاضرات و الأنشطة و المعارض التوعوية لتنمية و خدمة المجتمع , إضافة إلى تسخير جميع إمكانياته المادية و البشرية مجانا لتحقيق هذا الهدف و الذي يعتبر أحد الأهداف الاستراتيجية للمركز . 

  • يعنى المركز بتقديم البرامج التدريبية لعملائه من القطاعات العامة والخاصة وفق احتياجاتهم التدريبية في مجال صناعة التحلية وانتاج الطاقة وذلك في إطار برنامج التشغيل الاستثماري للمركز والذي بدأ منذ عام 2010 م ، وقد خطا المركز خطوات واسعة في هذا المجال اثمرت عن عقد وتوقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الإستراتيجية في مجال التدريب  مع عدد من الجهات والمنظمات في القطاعين العام والخاص لتدريب منسوبيها مما يعكس ثقة هذه القطاعات في جودة المخرجات التدريبية لمركز التدريب 

    

    

 

 

الهيكل التنظيمي